الناقد والمؤرخ السينمائي العراقي مهدي عباس يستعرض الافلام العراقية

07

أغسطس 2023

الفيلم العراقي الثاني :
القاهرة بغداد
اسماعيل شريف هو واحد من اشهر الموزعين السينمائيين في العراق وكان يمتلك دار سينمائية مشهورة هي سينما الحمراء ,,, حقي الشبلي( 1913 – 1985 ) كان اشهر ممثل مسرحي في العراق انذاك. اتفق اسماعيل شريف وحقي الشبلي على الدخول في انتاج فيلم مشترك مع مصر وبالتحديد مع شركة اتحاد الفنيين التي كانت تضم ثلاثة من كبار السينمائيين المصريين وهم المخرج الكبير احمد بدرخان ( 1909 – 1969 ) ومدير التصوير الشهير عبد الحليم نصر ( 1913 – 1989 ) والماكيير الذي تحول الى الاخراج فيما بعد حلمي رفلة ( 1909 – 1978 )
وقد لعب دور البطولة في هذا الفلم الفنان العراقي حقي الشبلي امام الممثلة المصرية القديرة مديحة يسري .ولم يكتفي الأستاذ حقي الشبلي بالمشاركة بأدائه التمثيلي بل ساهم أيضاً مع كاتب السيناريو يوسف جوهر في كتابة قصة الفيلم .. وقد تم تصوير المناظر الداخلية للفلم في استوديو مصر بينما اخذت المناظر الخارجية في كل من القاهرة وبغداد . عرض الفلم لاول مرة في 10 اذار 1947 في سينما الحمراء وسينما الارضوملي ببغداد ( للعلم عرض قبل عرضه في القاهرة حيث عرض في 21 – 4 – 1947 في القاهرة ) , وبعد أربعة أيام من عرض الفيلم قررت إدارة سينما الحمراء عرض نسخة ثالثة منه بسينماالنصر في البتاوين حتى يتسنى لأكبر عدد من المتفرجين مشاهدة الفنانين العراقيين في ثاني لقاء سينمائي مع الفنانين المصريين . لم يحقق الفلم نجاحا كبيرا لكون قصته كانت غريبة بحيث كانت تبدوا السفرات بين بغداد والقاهرة وكانها احداث مفتعلة مما لم يجعل منه كيان درامي متماسك .. وتدور قصة الفيلم حول شاب عراقى يتهم اتهامه فى قتل عمه وتجتمع الأدلة ضده، يفر هاربًا إلى القاهرة، إلى صديق له يأويه وحيث أن الشاب العراقى يعمل كاتبًا، فيظل على عمله فى مكاتبة الصحف والمجلات باسم صديقه ثم كان لصديقه ابنة جميلة ظلت ترعاه حتى وقع فى حبها وكذلك هى فطلب زواجها من صديقه الذى يعرف سره. يوافق الصديق أن يتزوج الشاب العراقى من البنت المصرية وتتوالى الأحداث وينكشف أمر قاتل عمه ويعترف ليرسل صديق عراقى إلى الشاب فى القاهرة ليعلمه بما تم فى قضيته وقد برأت ساحته فيقرر الشاب العراقى العودة إلى وطنه صاحبًا زوجته وابنة الصديق الوفى الذى قام برعايته فى القاهرة.

بطاقة الفيلم :
المدة: 110 دقيقة

بطولة : حقي الشبلي – مديحة يسري – بشارة واكيم – سلمان الجوهر – إبراهيم جلال – عفيفة إسكندر – عبدالعزيز خليل – ثريا فخري – رياض القصبجي – أحمد درويش – عبدالمجيد شكري

قصة وحوار : يوسف جوهر – حقي الشبلي

سيناريو واخراج : احمد بدرخان

تصوير : عبد الحليم نصر

مونتاج : عبد الحميد عبد الفتاح

مهندس الصوت : مصطفى والي

انتاج : اتحاد الفنيين وسينما الحمراء

مدير الانتاج والماكيير : حلمي رفلة

توزيع : منتخبات بهنا

كلمات الاغاني : بيرم التونسي وعيسى العمارتلي

الحان : محمد فوزي وعزت الجاهلي ومحمود الشريف

ديكور : انطوان بوليزويس

العلامات:

شارك:

عن المهرجان

مهرجان بغداد السينمائي مهرجان غير ربحي مكرّس لإشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، من خلال تشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير و تفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية، انطلاقاً من حاجات مجتمعاتنا.

مقالات ذات صلة